مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-8-11-2017

الأربعاء, 8 تشرين الثاني, 2017


النشرة- 8-11-2017

مجلس الشعب يحيل بيان الحكومة المالي ومشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 إلى لجنة الموازنة والحسابات

اهتمت الصحف المحلية الصادرة بدمشق اليوم مجموعة من العناوين السياسية أهمها إدانة دمشق لبيان باريس العدائي وسياستها الفاشلة .. وموسكو تؤكد مواصلة التنسيق مع واشنطن..

ميدانياً : الجيش يتابع دحر داعش في ريفي دير الزور وحماة ..

سياسياً : شعبان لن نسمح بالاستفراد بحزب الله .. والعبادي جيشنا ستصدى لداعش حتى داخل سورية .

وفد قيادة الحزب يبحث مع روسيا الموحدة تطوير العلاقات .. الهلال .. لدينا قاعدة متينة للبناء عليها .

وكان لخبر جلسة مجلس الشعب حيزاً كبيراً في مساحة الصحف المحلية ..

إلى التفاصيل السياسية  كما وردت من مصادرها

الأسد وولايتي: تصعيد المواقف العدائية ضد إيران لا يمكن فصله عن تقهقر الإرهاب

المصدر وكالة سانا - قال الرئيس السوري بشار الأسد إن الانتصارات التي تحققت ضد التنظيمات الإرهابية لا تنتهي في دير الزور، مؤكداً أن المعركة ضد التنظيمات الإرهابية مستمرة حتى استعادة الأمن.وخلال استقباله علي أكبر ولايتي المستشار الأعلى لـ"علي خامنئي" المرشد الأعلى للثورة الإيرانية والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء، 7 نوفمبر/تشرين الثاني، أكد الرئيس الأسد وولايتي أن تصعيد بعض الدول الإقليمية والغربية لمواقفها العدائية ضد إيران ومحاولات زعزعة الاستقرار في دول أخرى في المنطقة لا يمكن فصله عن تقهقر التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق، وشددا على أن هذا الأمر لن يثني دمشق وطهران عن مواصلة العمل لتعزيز الاستقرار في المنطقة والدفاع عن مصالح شعبيهما، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء السورية "سانا".وأوضح الرئيس الأسد، أن الحرب التي يخوضها الجيش العربي السوري والقوات الحليفة ليست ضد الإرهاب فقط بل هي أيضاً وفي الوقت ذاته ضد محاولات استثمار الإرهاب وتسخيره لتقسيم الدول وإضعافها، مشيراً إلى أن الانتصارات التي تحققت ضد التنظيمات الإرهابية بدءاً من حلب وليس انتهاء بدير الزور شكلت ضربة حاسمة أفشلت مشاريع التقسيم وأهداف الإرهاب والدول الراعية له.من جانبه، أكد ولايتي أن صمود السوريين وتضحياتهم على مدى سبع سنوات في مواجهة حرب شاركت فيها أعتى الدول وتم خلالها تسخير إمكانيات هائلة لتدمير سوريا وتفتيتها باتت نتائجه واضحة للصديق والعدو وقد ساهم في الحفاظ على الدولة السورية وعلى وحدتها الوطنية ومن شأنه في النهاية أن يحقق الانتصار الكامل على الإرهابيين ومن يدعمهم.

تركيا توظّف أئمّة لـ«إرشاد» اللاجئين

المصدر الأخبار اللبنانية - قالت صحيفة «يني شفق» التركية إن رئاسة الشؤون الدينية كشفت عن هدفها لتعيين «100 رجل دين وإمام سوري»، وذلك لتقديم «النصح والإرشاد الديني» للاجئين السوريين في معسكرات ومراكز الإيواء المؤقتة في تركيا.وتعمل رئاسة الشؤون الدينية على فتح «مكاتب استشارية دينية في مراكز الإيواء المؤقتة»، بهدف الإجابة عن الأسئلة الدينية و«تقديم الفتاوى للاجئين». وسوف تتكفل الرئاسة الدينية باستخراج إذن العمل لهم بموجب لائحة تصاریح العمل الخاصة بهم.

وتعمل السلطات التركية حالياً على تسيير رحلات للأطفال اللاجئين، لزيارة مدن تركية تاريخية وثقافية مثل ادرنة وإسطنبول وبورصة وقونية وغيرها، بهدف «تعريفهم بالثقافة الدينية وتاريخ تركيا».

بري ما يهمنا عودة الحريري

المصدر الديار اللبنانية - وصف الرئيس نبيه بري امام زواره امس لقاءه بالرئيس عون انه جيد للغاية مشيراً الى ان رئيس الجمهورية كان وضعه في اجواء اللقاءات التي اجراها امس وقد شجعه عليها وقال: ان هذه الاجتماعات هي لحماية الاستقرار وتثبيت الامن.

وحول استقالة الحريري ومتى سيقبلها رئيس الجمهورية، قال بري: هذا الموضوع يعود للرئيس عون، وهو ينتظر اللقاء مع الرئيس الحريري والاستماع اليه، واضاف: الحكومة حتى الان قائمة، والوزراء «كاملو الاوصاف» ونحن لم نر استقالة من هذا النوع تمت خارج حدود لبنان. وحول ما يجري في السعودية قال: هذا امر يعني السعودية ولا يعنينا، انما يعنينا هو عودة الرئيس الحريري... وبشأن الانتخابات النيابية قال: انها حاصلة في موعدها ولا نحتاج الى اجتماع حكومة والجو ملائم لاجرائها.

السيسي : مصر لا تنظر في اتخاذ اجراءات ضد حزب الله

المصدر الديار اللبنانية - اعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ان مصر لا تنظر في اتخاذ اي اجراءات ضد حزب الله، رغم دعوات السعودية الى فرض عقوبات ضده.

وفي مقابلة مع قناة CNBC الاميركية، قال السيسي، ردا على سؤال عما اذا كانت بلاده بصدد القيام بخطوات خاصة بها ضد حزب الله، قال ان الحديث هنا يجب الا يدور عن اتخاذ خطوات او عدم اتخاذها، بل عن هشاشة الاستقرار في المنطقة، مشيرا الى ان الوضع في المنطقة لن يتحمل مزيدا من الاضطراب.

روسيا تنفي إلغاء مؤتمر سوتشي

المصدر اللواء اللبنانية - نفت روسيا امس الغاء مؤتمر السلام حول سوريا الذي تعتزم تنظيمه في سوتشي بجنوب البلاد والذي أبدت المعارضة السورية والغربيون تشكيكهم به.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين: «هذا المؤتمر يجري اعداده حاليا» مؤكدا في الوقت نفسه ان «موعد المؤتمر لم يعلن رسميا بعد».

وأضاف لافروف ان موسكو على اتصال مع تركيا وايران ودول الخليج والامم المتحدة ومبعوثي الحكومة السورية وكل اطياف المعارضة لتحديد برنامج المؤتمر وموعده الدقيق.

وتابع وزير الخارجية الروسي ان «النتائج ايجابية» لكنه اكد ان فصائل من المعارضة السورية رفضت اجراء مفاوضات مع الحكومة السورية .

النظام السعودي يفرض الإقامة الجبرية على هادي ووزرائه

المصدر جريدة البعث - كشفت مصادر يمنية أن سلطات النظام السعودي فرضت إقامة جبرية على الرئيس اليمني الفار عبد ربه منصور هادي، الموجود حالياً في الرياض، وكذلك أبنائه ووزرائه، وأوضحت، في حديث لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أن هذه الخطوة تمّ اتخاذها بسبب تصاعد حدة الخلافات بين هادي وحكومته من جهة وسلطات الإمارات، التي تعتبر عضواً بارزاً في تحالف عدوان بني سعود من جهة أخرى.

وقال قائد ميداني: إن هادي، ومنذ مغادرته اليمن في شباط الماضي، بعث برسائل عدة لسلمان بن عبد العزيز، طلب منه فيها السماح له بالعودة إلى اليمن، إلا أنه لم تتمّ الاستجابة لأي منها، وفي شهر آب الماضي وصل هادي إلى مطار الرياض مخططاً للعودة إلى مدينة عدن جنوب البلاد، إلا أنه جرت إعادته إلى مكان إقامته في الرياض.

وبين القائد الميداني، الذي لم يذكر اسمه، أن السعوديين فرضوا نوعاً من الإقامة الجبرية على هادي وأقاربه في الرياض، قائلاً: عندما يطلب هادي السماح له بالمغادرة، يردون عليه بالقول: إن العودة ستكون غير آمنة بالنسبة له، لأن هناك متآمرين يريدون قتله، وإن السعوديين يخشون ذلك.

وأكد مسؤولان آخران لم تكشف الوكالة عن هويتهما أن هادي وأبناءه ووزراءه الموجودين معه في الرياض تمّ منعهم من العودة إلى اليمن، موضحة أنه غير مسموح لهما بالتحدث مع وسائل الإعلام.

إعادة تفعيل الربط الكهربائي الثلاثي...وزير الكهرباء لـ «الثورة» من طهران : 600 ميغا واط لتأمين الطاقة لمحافظتي دير الزور والرقة

المصدر جريدة الثورة - كشف وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي في اتصال هاتفي مع الثورة من العاصمة الإيرانية طهران أن التوقيع على بروتوكول لإعادة تفعيل الربط الكهربائي الثلاثي بين سورية والعراق وإيرانجاء بناءً على طلب وزارة الكهرباء السورية، لما لهذا المشروع من بعد استراتيجي كبير يصب في مصلحة الأشقاء والشركاء والحلفاء السوري والعراقي والإيراني على حد سواء.‏وأضاف وزير الكهرباء أن سرعة تجاوب وتفاعل الشقيق العراقي والصديق الإيراني كان له الدور الكبير في التوقيع في مبنى وزارة الطاقة الإيرانية في طهران على البروتوكول الخاص بإعادة تفعيل الربط الكهربائي الثلاثي بين البلدان الثلاثة بزمن قياسي جداً (ساعات قليلة)، مبيناً أن عملية الربط هذه ستفيد بإجراء تبادل الطاقة الكهربائية بين سورية وإيران والعراق في حال الحاجة إلى ذلك.‏وأشار وزير الكهرباء إلى أن عملية الربط ستتم عبر خطين الأول 400 ك ف بطول 155 كم منها 25 كم من محطة القائم في العراق حتى الحدود السورية و130 كم ضمن الأراضي السورية أي من الحدود حتى محطة التيم، موضحاً أن هذا الخط سيخضع وفي مرحلة تمهيدية استباقية إلى عملية توصيف وتقدير للأضرار من قبل الفنيين في كل من سورية والعراق، حيث سيتم نقل ما يقارب 400 ميغا واط، مبيناً أن الأضرار التي لحقت بهذا الخط تحديداً كبيرة جداً نتيجة الاستهداف والتخريب الممنهج والمتعمد للعصابات الإرهابية المسلحة.‏وأضاف وزير الكهرباء أن الخط الثاني 230 ك ف بطول 42 كم من شمل العراق وتحديداً من تل أبو ظاهر وصولاً إلى محطة توليد السويدية السورية حيث سيتم نقل 200 ميغاواط وذلك طبعاً بعد توصيف وتقدير الأضرار من الجانبين كل في بلده، ليتم بعد ذلك وضع برنامج زمني لإعادة تفعيل الربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة.‏و أكد وزير الكهرباء أن الربط الكهربائي سيساهم بشكل كبير في دعم المنظومة الكهربائية وإعادة صيانة وتأهيل وترميم ما خربه ودمره الإرهابيون الذين عاثوا في كل المناطق التي دنسوها خراباً، كاشفاً الكمية التي سيقوم الجانب الإيراني برفدها للمنظومة الكهربائية العراقية ومنها إلى الشبكة الكهربائية السورية التي ستقوم بدورها بتأمين التغذية الكهربائية للمنطقة الشمالية الشرقية وتحديداً لمحافظتي دير الزور المحررة والرقة التي ستنضم في القريب العاجل إلى المناطق المحررة، فضلاً عن دعم المنظومة الكهربائية بشكل عام.‏

 



عدد المشاهدات: 1550



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى