مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-6-11-2017

الاثنين, 6 تشرين الثاني, 2017


النشرة

الإثنين, 06-11-2017

نصر الله يتساءل عن مصير الحريري

تصدرت عناوين ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية أنباء استقالة رئيس الحكومة اللبناني – سعد الحريري – كما نقلت تلك الصحف والوكالات حديث سماحة السيد حسن نصر الله الذي ألقاه يوم أمس عبر الإعلام اللبناني والذي تساءل فيه عن مصير – سعد الحريري –

محلياً .. اهتمت الصحف ونقلت أخبار جلسة مجلس الشعب التي عقدت يوم أمس الأحد 5-11-2017 والذي بدأ فيها مناقشة الموازنة العامة للدولة لعام 2018 –

سياسياً نقلت صحيفة الوطن عن النائب في البرلمان الفرنسي مارياني عن الرئيس الأسد بأنه متمسك بالحوار والأولوية للمصالحات الوطنية .

وفي التفاصيل السياسية كما وردت من مصادرها

ابن سلمان يزلزل الأسرة الحاكمة تمهيداً لاستلامه عرش آل سعود … نصر اللـه يتساءل عن مصير الحريري ويدعو إلى الهدوء والتريث

| وكالات- في كلمة حملت رسائل تطمينية، بعد موجة التهويل التي قادتها وسائل الإعلام السعودية وأدواتها في لبنان في أعقاب إقالة الرياض لسعد الحريري من منصبه كرئيس وزراء لبنان، أعاد الأمين العام لحزب اللـه حسن نصر اللـه التأكيد أن ما جرى هو «قرار سعودي أملي على الحريري»، متسائلاً عن مصير الأخير في ظل حملة الاعتقالات التي جرت في المملكة السعودية.نصر اللـه الذي ظهر مرتاحاً لجهة عدم انزلاق الأوضاع في لبنان والمنطقة نحو سيناريوهات تجري إشاعتها في بعض الأوساط السياسية، أكد أن لا أحد يعرف ما جرى حتى الآن، وقال: «قبل أن تفكّر السعودية بعاصفة حزم على لبنان عليها أن تخرج من عاصفة الحزم في اليمن»، داعياً إلى عدم القلق والصبر والتريث بانتظار اتضاح الصورة»، إضافة إلى «الهدوء على المستوى الإعلامي».

كلمة نصر اللـه التي تعتبر أول رد فعل صادر عن حزب اللـه، جاءت في أعقاب نفي الجيش اللبناني للمعلومات والمعطيات التي تحدثت عن مخطط لعمليات اغتيال بالبلاد، وكذلك إعلان أوساط في الرئاسة اللبنانية، بحسب موقع «الميادين»، أن الرئيس ميشال عون سيتريّث في اتخاذ الإجراءات التي تلي عادة استقالة الحكومة، وسيواصل مشاوراته مع القوى اللبنانية للتأكيد على الوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي.

التحركات اللبنانية إثر إقالة الحريري، جاءت على وقع تدحرج الوضع في السعودية لمنحنيات غير مسبوقة في تاريخها، حيث سجل لأول مرة اعتقالات طالت أمراء ووزراء بتهم مكافحة الفساد! ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول سعودي كبير، خبر احتجاز الأمير الوليد بن طلال ووزير المالية السعودي السابق إبراهيم العساف، للتحقيق معهما على خلفية قضايا فساد، مِن جانبِها نقلت وكالةُ الصِحافة الفرنسية عن مصدرٍ في مطارِ جدة أن قواتِ الأمن منعت طائرات خاصة من الإقلاع منعاً لمغادرة شخصيات للأراضي السعودية.

وفي أول تأكيد رسمي لإيقاف الأمراء السعوديين، أعلنت السلطات السعودية أن الأشخاص الذين تم إيقافهم، لن يتلقوا معاملة خاصة بسبب مناصبهم، وقال النائب العام السعودي: «إن المشتبه فيهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن»، على حين ذكر موقع وزارة الإعلام السعودية أنه سيتم تجميد الحسابات المصرفية للشخصيات التي أوقفت، ومن بينهم الملياردير الوليد بن طلال، موضحاً أن المبالغ التي يتضح أنها مرتبطة بقضايا فساد ستتم إعادتها إلى الخزينة العامة للدولة السعودية.هذه التطورات وضعها متابعون، في إطار تعزيز محمد بن سلمان لسلطته وتمهيد الطريق له لتولي العرش، حيث تمكن حتى الآن من الإطاحة بأبرز المعارضين له داخل الأسرة الحاكمة والدولة، في وقت من المتوقع أن يتخلى والده عن السلطة قبل نهاية العام الجاري، أو في أوائل العام المقبل، حسبما سربت وسائل إعلام أميركية.

«سقوط» مروحية داخل السعودية ومقتل ركابها الأمراء!

| وكالات- في خبر بدا خارجاً عن سياق المألوف، قالت وسائل إعلام سعودية: إن طائرة عمودية سقطت في عسير كانت تقل مسؤولين كبار.وبحسب صحيفة «عكاظ»، فإن الطائرة كانت تقل نائب أمير منطقة عسير، الأمير منصور بن مقرن، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

وأشارت الصحيفة إلى توارد أنباء عن وفاة جميع من كانوا على متن المروحية التي لم يتم تحديد وجهتها، مع الإشارة إلى منع السلطات من استخدام الطائرات الخاصة في المطارات للحيلولة من دون هرب أحد.

أنقرة: «سوتشي» تأجل

وكالات- كشفت تركيا أمس على لسان المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، بأن روسيا قررت إرجاء «مؤتمر الحوار الوطني السوري» المقرر عقده خلال الشهر الجاري، على حين لم تؤكد موسكو الخبر ولم تنفه.وشدد قالن أن تركيا لم تقبل أو ترفض فكرة انعقاد المؤتمرٍ، إلا أنها طلبت من الجانب الروسي معلومات مفصلة أكثر حول المؤتمر، لإجراء التقييم اللازم، مشيراً إلى أن «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي لن يدعى إليه، وذلك بحسب وكالة «الأناضول» التركية. وفي تصريح لـ«االوطن» ذكرت شخصيات من معارضة الداخل أنها لم تبلغ بأي تأجيل حتى الآن.

البغدادي يهرب من راوة العراقية الى الاراضي السورية

تلفزيون الجديد - نقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي عن مصدر استخباري من محافظة الانبار قولها ان زعيم تنظيم "داعش" ابو بكر البغدادي هرب يوم الجمعة الماضي من قضاء راوة واتجه الى الاراضي السورية بسيارة أجرة "تاكسي" صفراء. واشار المصدر الى ان "البغدادي وبعد ان دخلت القوات العراقية الى مركز القائم عرف ان بقاءه في راوة في محافظة الانبار يعد تهديدا لحياته"، مبينا انه دعا عناصر في القائم، الى "مواصلة القتال، لكنهم خذلوه وبعضهم هربوا بسياراتهم الشخصية الى الاراضي السورية". واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، ان "البغدادي وبسيارة تاكسي صفراء ترك الاراضي العراقية واتجه الى ارض سورية، ويعتقد انه استقر في دير الزور"، لافتا الى ان "زعيم داعش أصر على ركوب سيارة صفراء كي لا تكون معرضة للشبهة".وكان القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي رفع امس العلم العراقي فوق منفذ حصيبة الحدودي غربي محافظة الأنبار وكان  وصل في وقت سابق امس إلى قضاء القائم الذي أعلن عن تحريره من سيطرة تنظيم داعش يوم الجمعة الماضي.

السعودية: لا معاملة خاصة للموقوفين!

تلفزيون الجديد -  أعلنت السعودية الأحد ان الاشخاص الذين أوقفوا في الساعات الاخيرة بسبب قضايا فساد لن يتلقوا معاملة خاصة على خلفية "مناصبهم"، في اول تأكيد رسمي عن حصول توقيفات.وقال النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه ان "المشتبه بهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي"، مضيفا ان "منصب المشتبه به او موقعه لن يؤثر على تطبيق العدالة".

وبحسب وسائل اعلام سعودية، أوقف 11 أميرا وعشرات الوزراء الحاليين والسابقين مساء السبت في السعودية، في حملة تطهير غير مسبوقة في المملكة يفترض أن تسمح لولي العهد الامير الشاب محمد بن سلمان بتعزيز سلطته.

تقرير الـsns: طهران: أي حرب جديدة في المنطقة ستنتهي بزوال إسرائيل:

محطة أخبار سورية SNS-قال حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، أمس، إن أي حرب جديدة في المنطقة ستنتهي بزوال إسرائيل. وأضاف بمناسبة اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار العالمي، أن "قدرة أمريكا اليوم آخذة في الزوال، وإن تصور الأمريكان أن إيران ستتخلى عن قوتها العسكرية، هو حلم طفولي". ونوه إلى أن أمريكا لا يمكنها ارتكاب أي حماقة. وأكد نائب قائد الحرس الثوري "على فشل جميع المؤامرات الأمريكية"، قائلا: "مهما خططت أمريكا للمؤامرات سيصب عمل العدو لصالح الإسلام والثورة، فلو تصفحنا التاريخ لرأينا كيف تمكن الشعب الإيراني من الحصول على الأمن والحرية والكرامة في أصعب المراحل". وأضاف: "يجب أن يقبل العالم أن تلك القدرة التي تلعب دورا مهما في المنطقة هي إيران، من شمال البحر الأحمر حتى الشرق الأوسط، ودورها واضح ولا يمكن إنكاره في سورية والعراق ولبنان".من جهتها، أعلنت البحرية الإسرائيلية أنها انتهت مؤخرا من تطوير منظومة تكنولوجية جديدة باسم "سيمبا" هدفها مواجهة كوماندوز حماس وعناصر المقاومة الفلسطينية بغزة. وقال موقع خبرني الأردني إن الحديث يدور عن جهاز متنقل فريد من نوعه في العالم، ويهدف إلى التعرف بسرعة وبدقة على عمليات التسلل إلى إسرائيل عن طريق البحر، وخاصة من قطاع غزة.وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الجيش الإسرائيلي طور جهازا جديدا يستطيع تحديد أي مقاتل داخل دائرة في البحر قطرها نصف كيلومتر، وجاء تطوير الجهاز بعد تقديرات عسكرية بأن الكوماندس البحري لحماس قد تحسن أداؤه وإمكانيته، وأن الحركة ستعتمد عليه بشكل كبير في أي معركة مقبلة مع الجيش الإسرائيلي.

 

 

 



عدد المشاهدات: 1540



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى