مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-13-9-2017

الأربعاء, 13 أيلول, 2017


النشرة

الأربعاء – 13-9-2017

الجيش يمهد لـ أستانا 6 بانتصاراته الميدانية

 تناولت الصحف السورية الصادرة في العاصمة دمشق الزيارة التي يقوم بها وزير الدفاع الروسي لسورية ولقائه بالسيد الرئيس الدكتور بشار الأسد والذي سلمه فيها رسالة من الرئيس الروسي هنئه فيها بانتصار الجيش العربي السوري في دير الزور .

من جانب أخر أكدت موسكو أن سورية استعادت معظم مساحة البلاد و2500 من إرهابي أوربا في سورية والعراق .

النصرة تتأكل والمحيسني والعلياني في مقدمة المنسحبين من التنظيم .

الغادريان : مئات الإرهابيين من داعش يتسللون إلى تركيا عبر إدلب .

المعارضة التركية : أردوغان سيلاحق قضائيا.. وألمانيا تعلق صادرات السلاح إلى أنقرة .

وفي التفاصيل الإخبارية والسياسية الأخرى

الرئيس الأسد يتلقى رسالة تهنئة من الرئيس بوتين بفك الحصار عن دير الزور نقلها وزير الدفاع الروسي

صفحة رئاسة الجمهورية - تلقى السيد الرئيس بشار الأسد أمس رسالة من الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية نقلها وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو هنأه فيها بفك الحصار الذي فرضه إرهابيو «داعش» على مدينة دير الزور لأكثر من ثلاث سنوات.

وجرى خلال اللقاء بحث خطط متابعة الأعمال القتالية والتعاون بين الجيش العربي السوري والقوات الروسية بهدف المضي قدما نحو تحرير مدينة دير الزور بالكامل من رجس الإرهاب.‏

كما جرى التأكيد على تصميم البلدين الصديقين على مواصلة وتعزيز جهود محاربة الإرهاب في جميع المناطق السورية حتى القضاء عليه نهائيا لأنها حرب مصيرية ليس فقط بالنسبة لسورية بل للمنطقة برمتها وسترسم نتائجها مستقبل شعوبها.‏

تلفزيون OTV لبنان – الرئيس الأسد يسيطر على 85 بالمئة من سوريا

قال قائد مقر القوات الروسية في سوريا، الثلاثاء، إن قوات حكومة الرئيس بشار الأسد تمكنت من “تطهير” 85 في المئة من مساحة البلاد من المتشددين، في غضون ذلك قتل 28 مدنيا من جراء غارات روسية وأخرى للتحالف قرب دير الزور.ونقلت وكالات أنباء روسية عن ألكسندر لابين أن داعش ما زال يسيطر على نحو 27 ألف كيلومتر مربع من الأراضي السورية. وفق “رويترز”.

وتعادل الأراضي التي يسيطر عليها داعش 15 في المئة من إجمالي مساحة سوريا، طبقا لمعلومات المسؤول العسكري الروسي.وفي سياق آخر، قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن “قتل 12 مدنيا من عائلة واحدة بينهم خمسة أطفال في قصف للتحالف على قرية الشهابات في ريف دير الزور الشرقي”، حيث تدور في محيطها “معارك عنيفة” بين قوات سوريا الديموقراطية ومسلحي داعش.

وفي قرية زغير شامية في الريف الغربي لدير الزور، أحصى المرصد مقتل “16 مدنيا بينهم خمسة أطفال في غارات روسية” استهدفت خيما على الضفة الغربية لنهر الفرات وضعها مواطنون فروا من منازلهم خشية من المعارك بين الجيش السوري وداعش.وأصبحت محافظة دير الزور مسرحا لعمليتين عسكريتين، الأولى تقودها القوات السورية بدعم روسي في مدينة دير الزور وريفها الغربي، والثانية أطلقتها قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية بدعم من التحالف ضد داعش في الريف الشرقي.

وصول المزيد من قوافل المواد الغذائية لأهالي دير الزور

تشرين - أكد محافظ دير الزور محمد إبراهيم سمرة أنه سيتم في الأيام القليلة القادمة إغراق أسواق مدينة دير الزور بالمواد الغذائية والمواد الأساسية لتأمين احتياجات الأهالي الذين عانوا خلال ثلاث سنوات حصاراً خانقاً من تنظيم «داعش» الإرهابي.

وأشار سمرة في تصريح لـ«سانا» إلى أنه بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد تم إرسال العشرات من الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والأساسية والطبية ومستلزمات العملية التعليمية وتوزيعها على أهالي مدينة دير الزور الذين صمدوا في وجه التنظيمات الإرهابية بحماية الجيش العربي السوري، لافتاً إلى أنه تمّ وصول 80 ألف ليتر من البنزين و80 ألف ليتر من المازوت وصهريجين محملين بالغاز المنزلي إلى المحافظة.

وبيّن محافظ دير الزور أن وجود مطحنة وبعض الأفران و41 ألف طن من القمح إنتاج 2013-2014 ساعد على تخفيف معاناة الأهالي المحاصرين، مشيراً إلى أن تنظيم «داعش» الإرهابي استهدف المدينة بمئات القذائف ما تسبب باستشهاد وإصابة العديد من المواطنين، كما دمّر العديد من المنشآت الحكومية والمدارس والجامعة في محاولة منه للنيل من صمود الأهالي ووقوفهم إلى جانب الجيش العربي السوري وتعطيل الحياة اليومية.

ولفت سمرة إلى أن إرهابيي تنظيم «داعش» قاموا بإشعال الحرائق بحقول آبار النفط قبل دحرهم بفضل الجيش العربي السوري ومنها حقل التيم النفطي، إضافة إلى إحراق شركة كهرباء دير الزور وتدمير محطات التوليد والتحويل بالكامل الأمر الذي يحتاج إلى فترة طويلة من الزمن من أجل إنجاز محطة جديدة لتغذية المحافظة بالتيار الكهربائي.

مباحثات إيرانية ـ روسية اليوم حول الوضع في سورية والعراق ومكافحة الإرهاب

تشرين - أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مباحثات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع القيادة الروسية خلال زيارته إلى روسيا ستتناول الأوضاع في سورية والعراق ومكافحة الإرهاب.

ونقل موقع قناة «روسيا اليوم» عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله للصحفيين: فيما يتعلق بالشرق الأوسط، فبالطبع سيبحث الجانبان الوضع في سورية والمنطقة عموماً، مؤكداً في الوقت نفسه وجود علاقات وثيقة مستمرة مع الإيرانيين بشأن المسائل المتعلقة بالأوضاع في العراق والخليج بمكافحة الإرهاب وفق ما ذكرت «سانا».

وكانت وكالة «مهر» الإيرانية قد أفادت في وقت سابق أمس بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يخطط لزيارة مدينة سوتشي الروسية اليوم.

البرلمان العراقي يرفض استفتاء كردستان.. ولكن..؟!

محطة أخبار سورية ... أفاد مصدر برلماني عراقي، أمس، بأن مجلس النواب العراقي صوت على رفض استفتاء إقليم كردستان. وقال إن "مجلس النواب صوت بغالبية مطلقة، بجلسة أمس، على رفض استفتاء إقليم كردستان"، لافتا إلى أن "النواب الكرد لم يصوتوا". وأضاف أن "البرلمان ألزم رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم"، وفقاً لروسيا اليوم.ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول كردي عراقي كبير رفضهم نتيجة تصويت مجلس النواب، واصفاً إياه بأنه «ليس ملزماً»، فيما قال وزير الخارجية العراقي السابق والمستشار الحالي لرئيس كردستان، هوشيار زيباري، إن «برلمان كردستان العراق سيردّ قطعاً على القرار في اجتماع الخميس (بعد غد)». جرّاء ذلك، طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي زعماء كردستان بـ«مواصلة الحوار بشأن الاستفتاء على الانفصال»، داعياً إياهم إلى «المجيء إلى بغداد وفتح الحوار»، ومنبّهاً من الذين «يحاولون تصعيد وتيرة العنصرية». وقال العبادي أمس (مخاطباً المكوّن الكردي) إن «مجلس الوزراء لجميع العراقيين، وإنكم مواطنون من الدرجة الأولى»، محذراً من «الانجرار إلى الفتنة وضياع ما تحقق». أما رئيس «الإقليم» مسعود البرزاني، فحاول حسم مصير محافظة كركوك (شمال) قبل إجراء الاستفتاء بالقول إنها كردستانية، مشيراً إلى أنه لا بد أن يكون لكركوك وضع خاص في «دولة كردستان المستقلة». وأضاف: «شعب كردستان سوف يقرر مستقبل كركوك، ولا يمكن لأحد أن يفرض أي وضع عليها»، لافتاً إلى أن الإقليم لا يهتم بـ«التهديدات الصبيانية» لإشعال الحرب، ومحذراً من أن «من يحاول تنفيذ تهديده، فالإقليم سيمارس حق الدفاع عن النفس».

أخر المستجدات السياسية التي نقلتها وسائل الإعلام حتى ساعة إعداد النشرة :

الدفاع الروسية: الجيش السوري يشارف على القضاء على داعش في شمال دير الزور وجنوبها

 الدفاع الروسية: الطائرات الروسية تدمر 180 موقعاً لداعش خلال 24 ساعة الماضية بهدف تقدم الجيش السوري بعقيربات

 الدفاع الروسية: تحرير 8 بلدات سكنية بسوريا خلال أسبوع سمح بشرذمة مجموعات داعش في منطقة عقيربات وتدميرها

روسيا: وزارة الدفاع الروسية: تم قطع طرق الإمداد بالذخائر عن إرهابيي "داعش" في عقيربات بسوريا

 الامام الخامنئي : مدعو حقوق الانسان لا ينبسون ببنت شفة مقابل مقتل وتشريد عشرات آلاف البورميين

أهم الأخبار المحلية التي نقلتها الصحف المحلية الصادرة بدمشق اليوم :

الثورة - الملتقى النقابي الدولي للتضامن مع عمال وشعب سورية يختتم فعالياته...التأكيد علـى دعم نضال سورية.. وتشـكيل لجنة لمتابعـة تنفيذ توصياتـه .

تشرين - توقيع مذكرة تفاهم وعقدين لإنشاء محطة توليد باللاذقية وخمس مجموعات غازية في بانياس.. خربوطلي: للشركات الإيرانية دور في إعادة الإعمار.. محمودي: إيران مستمرة في دعمها لسورية .

 

 

 



عدد المشاهدات: 186



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى