مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-20-12-2016

الثلاثاء, 20 كانون الأول, 2016


الجعفري: ضباط أجانب يحاولون الفرار من حلب هو سبب هستيريا مجلس الأمن

الوطن أون لاين - أعلن مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، اليوم الاثنين، أن ضباطاً أجانب يحاولون الفرار من شرق حلب برفقة الإرهابيين وهذا سبب الهستيريا في مجلس الأمن.وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي، أن “هناك ضباط أجانب يحاولون الفرار من حلب برفقة الإرهابيين وهذا سبب الهستيريا في مجلس الأمن” .وحول القرار الأممي بشأن حلب أشار الجعفري إلى أن دمشق ترحب بأي نوايا حسنة إذا كانت موجودة وراء هذا القرار الأممي، موضحاً أن القرار يتحدث عن مراقبين أممين موجودين فعلاً في شرق حلب لا إرسال مراقبين جدد .وأكد الجعفري أن حلب “ستكون نظيفة يوم غد بعد إخلاء آخر الإرهابيين من مواقع تمركزهم” في المدينة. ومن جهة أخرى أكد مندوب سورية الدائم في مجلس الأمن أن تنظيم “سرايا التوحيد” المرتبط بالاستخبارات التركية هو المسؤول عن إحراق الحافلات في كفريا والفوعة، لافتاً إلى أن 25 حافلة تم حرقها وليس 5 حافلات. وتبنى مجلس الأمن في وقت سابق من اليوم قراراً بالإجماع حول إرسال مراقبين دوليين إلى حلب.

شرطي تركي يغتال السفير الروسي في أنقرة ودمشق تدين

الوطن - أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، وفاة سفير روسيا لدى تركيا، أندريه كارلوف، متأثرا بجراح أصيب بها في هجوم شنه عليه مسلح في مبنى متحف الفن الحديث في أنقرة، حيث كان يجري افتتاح المعرض المصور “روسيا بعيون أتراك”.وقالت زاخاروفا للصحفيين: “اليوم في أنقرة، توفي أندريه كارلوف، سفير روسيا لدى تركيا، متأثرا بجراحه. ونصنف ما حدث بالعمل الإرهابي”.وأضافت زاخاروفا أن الجانب الروسي تلقى تأكيدات من الشخصيات التركية الرسمية بأن أنقرة ستجري تحقيقا دقيقا شاملا في اغتيال السفير وستقدم المذنبين للعدالة، مؤكدة أن “القتلة سيعاقبون”.وقال دميتري بيسكوف، الناطق باسم الرئيس الروسي، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أُبلغ بوقوع الهجوم على السفير كارلوف، مضيفا أن الرئيس سيستمع إلى تقرير وزير الخارجية سيرغي لافروف ورؤساء الاستخبارات الروسية بهذا الخصوص. وذكر مسؤول تركي أن الرئيس رجب طيب إردوغان تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لاطلاعه على المعلومات المتعلقة بمقتل السفير الروسي في أنقرة. وقالت الخارجية التركية إن أنقرة لن تسمح لحادث الاغتيال بأن “يخيم” على الصداقة التركية الروسية معبرة عن حزنها العميق وإدانتها “للهجوم الإرهابي الخسيس” ، وأكدت الخارجية في بيان أن المهاجم جرى “تحييده” وأن المسؤولين عن الهجوم سيقدمون للعدالة. ودانت الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي أودى بحياة السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف معربة عن أحر مشاعر العزاء والمواساة لروسيا الاتحادية قيادة وحكومة وشعبا ولعائلة السفير المغدور، وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين: “إن هذه الجريمة الشائنة تؤكد من جديد على الضرورة الملحة لتسخير كل الجهود والإمكانيات لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه”. وكشفت وسائل إعلام تركية أن القاتل يدعى “مولود ميرت الطنطاش” وهو من مواليد عام 1994 ، ونشر صحفي تركي تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال فيها إن مطلق النار على السفير الروسي شرطي تركي يعمل في صفوف قوات مكافحة الشغب بالعاصمة التركية “أنقرة” منذ العام 2014، ويبلغ من العمر 22 عاما.وأكد وزير الداخلية التركي أن قاتل السفير الروسي يعمل في شرطة مكافحة الشغب بأنقرة منذ 4 سنوات.

إيران: تحرير حلب يعزز الأمن في سورية والمنطقة

سانا - أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن عملية تحرير حلب من الإرهابيين مهمة جدا لتعزيز الأمن في سورية والمنطقة. ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن لاريجاني قوله إن بلاده تدعم سورية في مكافحة الإرهاب، مضيفاً أن عملية تحرير حلب من الإرهابيين مهمة جدا لتعزيز الأمن في سورية والمنطقة .ولفت إلى ان الاتحاد الاوروبي ليس لديه دور واضح في مكافحة الإرهاب في وقت يحتاج إنهاء الأزمات بالمنطقة لإرادة دولية. ويجتمع وزراء خارجية ودفاع روسيا وإيران وتركيا يوم غد الثلاثاء لبحث سبل تسوية الأزمة السورية.

استئناف المفاوضات السورية في 8 شباط المقبل

سورية الآن - أعلن مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا ان "المفاوضات بين مختلف الاطراف السورية ستستأنف في الثامن من شباط المقبل في جنيف". واشاد في بيان صدر مساء اليوم بـ"اعتماد قرار بشأن حلب في مجلس الامن"، موضحا ان "الامم المتحدة تنوي الدعوة الى هذه المفاوضات في جنيف في الثامن من شباط".

فرنسوا فيون يرفض لقاء ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان!

سورية الآن - كشفت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية ان مرشح اليمين للرئاسة الفرنسية فرنسوا فيون، رفض الأسبوع الفائت تحديد موعد للقاء ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان، مشيرة الى ان ابن سلمان امضى أياما عدة في العاصمة الفرنسية باريس، على امل لقاء فيون، إلا ان الدوائر السعودية اشارت الى انه لم يأتِ الجواب من جهة فيون بالموافقة على اللقاء.

مصر تطالب بـ"منع التدخلات الأجنبية" في سوريا

جهينة نيوز - دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول الى منع التدخلات الأجنبية في سوريا و الاسراع في ايجاد حل سياسي للأزمة .وأكد شكري، فى كلمته أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد في القاهرة، أن الوضع المأساوي في مدينة حلب السورية "جاء نتيجة لإخفاق المجتمع الدولي في تحمل مسؤوليته في التسوية السياسية في سوريا"، مؤكدا أهمية الحفاظ على "وحدة التراب السوري وسلامة مؤسساتها".

 



عدد المشاهدات: 1544



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى