مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-15-12-2016

الخميس, 15 كانون الأول, 2016


النشرة

الخميس 15-12-2016

الوطن أون لاين - بيسكوف يدعو الأمم المتحدة إلى عدم تجاهل فظائع الإرهابيين في حلب

دعا المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، الأمم المتحدة إلى عدم تجاهل الأدلة على فظائع الإرهابيين في حلب، مؤكداً أنه “من غير اللائق تماما ألا تترك تلك الفظائع التي يرتكبها هؤلاء الإرهابيون أي موقف لدى الآخرين”. ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن بيسكوف قوله إن “ما تنقله وسائل الإعلام والصحفيون العاملون على أرض حلب يشهد على أن السكان المدنيين يرحبون بعفوية وبهجة بتحرير الجزء الشرقي للمدينة من الإرهابيين”، مشيراً إلى أن البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة تتناقض بشدة مع هذه الوقائع والمشاهد وتحاول التصوير أن الجيش السوري هو من “يقوم بعمليات قتل للمدنيين في حلب”. وكان بيسكوف أكد في تصريحات له، يوم أمس الثلاثاء، أن خلو بيان المستشار الخاص للمبعوث الأممي إلى سورية للشؤون الإنسانية يان ايغلاند من الإشارة إلى الجرائم التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية في حلب يدل على أنه لا يعلم حقيقة ما يحدث هناك.

أمام الرئيس الأسد.. الخطيب وبيطار يؤديان اليمين القانونية سفيرين لسورية لدى سلطنة عمان وفنزويلا

الوطن - أدى اليمين القانونية أمام الرئيس بشار الأسد، اليوم الأربعاء، بسام سيف الدين الخطيب سفيرا للجمهورية العربية السورية لدى سلطنة عمان وخليل ابراهيم بيطار سفيرا لسورية لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية. ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن الرئيس الأسد استقبل السفيرين الخطيب وبيطار كلا على حدة وزودهما بتوجيهاته وتمنى لهما النجاح في مهامهما. وحضر مراسم أداء اليمين وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين.

مركز حميميم: مساحة سيطرة الميليشيات في حلب تقلصت إلى 2.5كم2

الوطن – روسيا اليوم -  أكد مركز المصالحة الروسي في قاعدة حميميم، اليوم الأربعاء، أن مساحة المناطق الواقعة تحت سيطرة الميليشيات المسلحة في حلب تقلصت إلى 2.5 كم مربع.ونقلت “روسيا اليوم” عن المركز قوله إن القوات السورية التزمت بنظام التهدئة في المناطق الشرقية من حلب خلال النهار، لكن الإرهابيين استغلوا هدنة اليوم في سبيل تجميع قواتهم واستئناف القتال، في محاولة لاقتحام مواقع الجيش السوري.ولفت المركز إلى أن الجيش السوري، حرر بعد ظهر اليوم، حي السكري شرق المدينة.وعقد مجلس الأمن يوم أمس جلسة طارئة لمناقشة الوضع في شرق حلب وبحث خروج المدنيين، دون التطرق لتأمين الجيش السوري خروج آلاف المدنيين من الأحياء الشرقية للمدينة.واستعاد الجيش السوري مؤخراً السيطرة على أغلب الأحياء الشرقية في حلب من ضمنها حي الشيخ سعيد وسط انهيار معنويات الميليشيات المسلحة ومطالبتها بالهدنة .

جاويش أوغلو: لقاء روسي تركي إيراني في موسكو في 27 ديسمبر لبحث الأزمة السورية

سورية الآن - أعلن وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو أن لقاء روسيا تركيا إيرانيا سيعقد بموسكو لمناقشة الأزمة السورية في 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري.من جهة أخرى أكد جاويش أوغلو أن عملية "درع الفرات"، التي تقودها أنقرة شمالي سوريا دعما لمسلحي المعارضة السورية، ستتجه إلى منبج بعد مدينة الباب في ريف حلب.

النائبة “مارين لوبان”: لا يمكن القضاء  علي الارهاب الا بعد التخلص من السعودية وقطر وتركيا

أخبار سورية والعالم -  أعلنت مارين لوبون رئيسة حزب اليمين المتطرف الحاصل على اعلى نسبة اصوات فى الانتخابات الفرنسية الاسبوع الماضى ، أمام البرلمان الأوروبي، أن على بلادها “تغيير تحالفاتها” لمحاربة تنظيم “داعش” من خلال الابتعاد عن السعودية وقطر، والاقتراب من روسيا وإيران. وأضافت رئيسة الجبهة الوطنية خلال نقاش خصص لعواقب الهجمات الأخيرة في باريس “تحديد العدو يرغم على إعادة النظر في صداقات عدة على الصعيد الدولي ويرغم على طرح سؤال عما إذا كان في إمكاننا أن نبقى حلفاء السعودية وقطر” وطرح تساؤلات حول “موقف تركيا من الأصولية الإسلامية”.وأوضحت أن “مجمل الاتفاقات والتحالفات الدولية التي أبرمناها تدفعنا في الواقع إلى أن نكون اليوم حلفاء الأصولية الإسلامية بدلا من خصومها”.

وقالت “أقترح تغيير هذه التحالفات. كل الذين يحاربون الأصولية الإسلامية يجب أن يعتبروا حلفاء دون أي تحفظ. وهذا ينطبق على مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا وإيران” وانتقد زعيم حزب الخضر في البرلمان الأوروبي البلجيكي فيليب لامبرتس بشدة علاقة الغربيين مع الرياض. وقال “إن نظام السعودية يروج لشكل من أشكال الإسلام هو على الأرجح الأكثر فاشية في العالم”.

شروط الجيش السوري لاخراج المسلحين من حلب!

جهينة نيوز - كان من المفترض ان يتم فجراليوم البدء بانسحاب المسلحين من احياء شرق حلب فتح الجيش السوري ممرات لخروج المسلحين بسلاحهم الفردي من حلب باتجاه ريف حلب الشمالي الغربي مع عائلاتهم، إلا ان الاشخاص الذين كانوا ينوون التوجه نحو الحافلات للخروج من المدينة، عادوا ليحتموا بما تبقى من منازل .ليعلن بعدها الاعلام الحربي استئناف  القصف المدفعي لتجمعات المسلحين "في ما تبقى لهم من الاحياء الشرقية في القسم الجنوبي من حلب بعد توقف تنفيذ اتفاق اخلائهم الى خارج المدينة".فلماذا توقف تنفيذ الاتفاق؟!كان قد جرى الاعلان عن ايقاف للعمليات لفترة ٤ ساعات امتدت من الواحدة ليلا حتى الخامسة صباحا موعد خروج المسلحين وعائلاتهم وما اعاق عمليات الخروج هو العدد لانه كان اكبر من المتفق عليه"."فقد تم الاتفاق على خروج الفي شخص بين مدنيين ومسلحين، نحو ٥٠٠ مسلح وعائلاتهم وهم بغالبيتهم من جبهة فتح الشام"،  ليتبين بعدها ان العدد يصل الى ١٥ الف شخص منهم ٤٠٠٠ مسلح. القيادة السورية وضعت ما جرى في خانة الخديعة وبالتالي لا يمكن التغاضي عن هذه المسألة على اعتبارها انها تتجاوز الاتفاق. المناقشات الآن تتم على تأمين شروط حوار او نقاش تضمن خروج المسلحين وعائلاتهم مقابل فك الحصار عن مناطق كفريا والفوعة ودير الزور، "القيادة السورية تريد ان تحصل على اثمان مقابل خروج المسلحين"، الجيش السوري استأنف العمليات العسكرية ولكن بشكل انتقائي "خصوصا ان الجماعات الارهابية باتت محصورة في منطقة ضيقة غرب نهر قويق الذي يشق حلب الى قسمين".مما سبق يتضح ان التسوية في حلب لم تعد واردة خاصة في هذه اللحظة "بانتظار ان تقدم الجماعات المسلحة تنازلات جدية في هذه المسألة، فالامور باتت محسومة على المستوى العسكري والنقاش يتم في الجانب المرتبط في اخراج المسلحين لايجاد اتفاق جديد يتناسب مع حجم الخارجين". وبالتالي "سنكون امام مشهد قد تشن فيه هذه الجماعات هجمات من الريف الشمالي او الغربي وهناك مؤشرات على هذا  الموضوع لكن الجيش وحلفاؤه قد وضعوا بالحسبان هذا الامر وبالتالي سيتم امتصاص هذه الهجمات والتعامل معها"بكل حزم .

 

 

 



عدد المشاهدات: 1799



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى