مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية18-5-2015

الاثنين, 18 أيار, 2015


النشرة

بذريعة داعش.. وزير إسرائيلي يدعو لقصف سورية

الوطن – 18-5-2015

بعد أن دعمت حكومة الكيان الإسرائيلي ولسنوات المجموعات الإرهابية، بهدف ضرب الجيش العربي السوري وتقويض مؤسسات الدولة السورية، باتت الآن تروج لمخاطرهم على أمن الكيان كذريعة من أجل زيادة تدخلها في الأزمة السورية، والذي افتضح منذ زمان وبات أكثر من معلن.
في هذا السياق، دعا وزير التعاون والتطوير الإقليمي «الإسرائيلي» أيوب قرا إلى قصف تنظيم داعش في سورية في أقرب وقت، قائلاً: «إذا لم تنفذ عملية عسكرية في سورية خلال الأيام أو الأسابيع القريبة سنجد أنفسنا تحت وابل من صواريخ الكاتيوشا». ونقل موقع «واللا» الإخباري الإسرائيلي عن قرا قوله رداً على سؤال عن وجود مسلحي داعش في القسم المحرر من محافظة القنيطرة: إن «إسرائيل الرسمية وغير الرسمية لا يمكنها القبول بأن يهدد تنظيم داعش الحدود الشمالية، ولذلك لا مناص من التدخل في ما يجري هناك». وساعد جيش الاحتلال الإرهابيين وبينهم عناصر من «جبهة النصرة» فرع تنظيم «القاعدة» في سورية، وداعش في الهجوم على معبر القنيطرة، ونقلت قواته مئات المسلحين الذين أصيبوا خلال اشتباكات مع الجيش العربي السوري في قرى وبلدات القنيطرة ودرعا، للعلاج داخل المشافي الإسرائيلية في فلسطين المحتلة.

كريدي أكدت أن الخارطة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية تحضر لمؤتمر وطني عام…قوى معارضة تتفق على صياغة خارطة طريق لطرحها على لقاء كازاخستان.

الوطن -18-5-2015

 اتفقت قوى معارضة سورية على صياغة ميثاق شرف وخارطة طريق لطرحها كورقة مشتركة على لقاء كازاخستان للمعارضة السورية المقرر عقده بين 25 و27 الجاري بمشاركة من 30 إلى 40 شخصية.
وأعلنت «هيئة العمل الوطني الديمقراطي» المعارضة في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنها «تسلمت دعواتها من أجل اللقاء في خارجية كازاخستان».
وأوضحت الهيئة أن قوى المعارضة التي تلقت الدعوات اجتمعت أمس في مكتب الهيئة و«تم الاتفاق على صياغة ميثاق شرف وخارطة طريق لطرحها كورقة مشتركة تصدر عن الجهات المدعوة من داخل سورية». وذكرت، أن لجنة الصياغة مؤلفة من طيب تيزيني وأنس جودة وفخر زيدان وميس الكريدي.
وفي تصريح لـ«الوطن» قالت كريدي أمين سر هيئة العمل: إن الجهات التي تلقت الدعوات هي التي توجهت برسالة إلى الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف لاستضافة اللقاء وهي «هيئة العمل، حركة المجتمع التعددي، حزب بيادا الكردي، الإدارة الذاتية، شخصية من منبر النداء الوطني، طيب تيزيني» إضافة إلى شخصيات أخرى منها فاتح جاموس وانس جودة، وشخصيات مستقلة.
وأشارت إلى أن المجتمع المدني، والحركة النسوية، والفيدرالية السورية لحقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان وتيار التغيير الوطني ستكون ممثلة في اللقاء، لافتة أيضاً إلى أن دعوات وجهت أيضاً لشخصيات من هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، ومشيرة إلى أن اللقاء سيشارك فيه من 30 إلى أربعين شخصية.وحول ما يتضمنه ميثاق الشرف وخارطة الطريق قالت كريدي: «بما أن أي عمل يجب أن يبنى على ما تم التوافق عليه في موسكو، وما تم الاتفاق عليه بين المعارضة وما تم الاتفاق عليه ما بين المعارضة والحكومة، فإن ميثاق الشرف يتحدث عن ثوابت وطنية متوافق عليها ما بين المعارضة والسلطة ومن بينها وحدة سورية أرضاً وشعباً وأن إسرائيل هي عدو لسورية، ووقف العنف ورفض التدخل الخارجي».وأوضحت كريدي أنه وبالنسبة لخارطة الطريق «اتفقنا على مسودة تتضمن خطوطاً عريضة ستعمل القوى المعارضة على أن يكون حولها توافق سورية عام، ونحن كقوى معارضة نؤمن بالتغيير السياسي الديمقراطي كجزء من الحل السياسي وبالتالي، فإن مدار الجدل السياسي سيكون بيننا وبين النظام، وبناء عليه فإن أول خطوة يجب أن تقوم هي عقد مؤتمر تفاوضي بين السلطة والمعارضة في دمشق والحصول على ضمانات لمن يريد الحضور، على أن تنبثق عن المؤتمر حكومة وحدة وطنية أو تشاركية بين السلطة والمعارضة وقوى المجتمع المدني الوطنية وهي حكومة تنفيذية مهمتها الإعداد لمؤتمر وطني عام يشكل لجاناً مشتركة لبناء الثقة ودراسة الأوضاع الإنسانية والتفصيلات الأساسية للمواطنين».
وأوضحت كريدي أن المؤتمر الوطني العام «سيد نفسه وهو الذي ينجز التوافق الوطني الحقيقي ويطلق إعلاناً دستورياً وديمقراطياً وهو ليس ملكاً لأي طرف من الأطراف وإنما لكل السوريين ويعبر عن شراكة وطنية».وأكدت كريدي أن مكافحة ومحاربة الإرهاب ستكون واردة في ميثاق الشرف وخارطة الطريق.وتوجه ممثلون عن المعارضة السورية برسالة رسمية إلى الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، طلبوا منه فيها التوسط في المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة السورية، وذلك على هامش منتدى موسكو التشاوري الثاني الذي عقد بين 6 – 9 الشهر الماضي.
وجاء في رسالة وقع عليها 7 معارضين سوريين، ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء مقتطفات منها، أن مواصلة المشاورات بين الأطراف السورية تكتسب أهمية حيوية، وذلك من أجل تبلور فرق تضم معارضين ذوي مواقف واقعية وبناءة.وطلب الموقعون على الرسالة من الرئيس الكازاخستاني دعوة ممثلين عن المعارضة السورية إلى كازاخستان لمواصلة الجهود التي شكلت اللقاءات في موسكو انطلاقة لها. وأكدوا أن آستانة قادرة على المساهمة في تسيير الحوار بين مختلف أطياف المعارضة، وإعادة السلام إلى سورية.وكانت رئيسة «حركة المجتمع التعددي» رنده قسيس، التي شاركت في الجولة الثانية من منتدى موسكو قد أعلنت نيتها التوجه إلى رئيس كازاخستان بطلب الانضمام إلى العملية التفاوضية.وقالت قسيس حينها: إنها ستعرض على رئيس كازاخستان طلباً للقاء فريق عمل مكون من بعض المعارضين السوريين الذين شاركوا في مشاورات موسكو وآخرين لم يشاركوا فيها، ولفتت إلى أن كازاخستان بلد حيادي له علاقات جيدة مع جميع الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، وأشارت إلى ما سمته «إشارات إيجابية من قبل كازاخستان».

بعد توقف 3 سنوات.. استئناف أولى رحلات الطيران الأوروبية إلى سورية

بمساهمة دول صديقة.. «السورية» تعيد تشغيل طائرة الـ«إيرباص» الرابعة

الوطن – 18-5-2015

كشفت مؤسسة الطيران العربية السورية عن إعادة تشغيل طائرة الإيرباص الرابعة بعد أن تم إصلاحها وتجهيزها بمحركات جديدة.وأكد مصدر مسؤول في المؤسسة لـ«الوطن» أنه وبجهود الدول الصديقة تم تأمين محركات جديدة وجميع مستلزمات التشغيل الفنية، وتم وضع الطائرة الرابعة قيد الاستثمار وقامت بأولى رحلاتها إلى مدينة النجف في العراق ومدينة القامشلي السورية.
وأوضح المصدر أن المؤسسة تعمل حالياً على صيانة وتجهيز طائرة الإيرباص الخامسة لتعود للخدمة قريباً مع بداية موسم الصيف، على أن يتم تجهيز السادسة بعد ذلك.
وفي السياق أعلنت «شركة آوتولوكس» عن استئناف أولى شركات الطيران الأوروبية رحلات الطيران إلى سورية، عبر مطار باسل الأسد الدولي في اللاذقية، بعد توقف دام أكثر من ثلاث سنوات.
وأوضحت الشركة أن شركة طيران أوكرانية سورية «آوتولوكس» ستطلق أولى رحلات الطيران يوم الأحد 24 الشهر الجاري من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مطار باسل الأسد الدولي، مشيرةً إلى أنه ستشغل رحلات أسبوعية ما بين العاصمة الأوكرانية ومدينة اللاذقية وبالعكس، حيث بإمكان المسافرين عبر طيران «آتولوكس» السفر مباشرة إلى كييف أو ترانزيت إلى روسيا أو أوروبا وحتى أميركا.

الجربا على رأس الولائم و الشعب السوري في المخيمات صائم !

أوقات الشام -18-5-2015

يبدو أن الرئيس السابق للائتلاف الوطني المعارض لا يعنيه الجوع و الحال المزري للاجئين السوريين في المخيمات و منشغل حاليا حتى أذنيه بالجلوس على رأس الولائم تساعده على فتح شهيته ملايين الدولارات و العطايا التي أغدقتها عليه دول الخليج.. هذا النوع من القيادات المعارضة هو صورة طبق الاصل لقيادات المعارضة الاخرى التي تتاجر بمعاناة الشعب السوري و تستحصل على الاموال الطائلة باسمه و لتتنعم بنعيم أسيادهم في الخليج في فنادق تركيا و غيرها, ثم تدعي بكل وقاحة بأنها تمثل هذا الشعب و أماله و تطلعاته.. فترفض الحوار و تشترط الشروط.. أفلا يستحون ؟

وزيرة العدل الإسرائيلية تسعى لكبح سلطة القضاء

رويترز -18-5-2015

أعلنت وزيرة العدل الإسرائيلية الجديدة، اليوم الأحد، أنها ستسعى لتحقيق توازن جديد يكبح سلطات المحكمة العليا على البرلمان والحكومة، وهي سياسة يخشى منتقدون أن تقيد الإشراف القضائي.
وكان تعيين إيليت شاكيد من "حزب البيت اليهودي" اليميني المتطرف وزيرة للعدل، أثار ضجة في دولة الاحتلال وفي الخارج بسبب سياسات حزبها القضائية التي يقول معارضون إنها تضر بالديموقراطية.
وفي كلمتها الافتتاحية سعت شاكيد للتقليل من هذه المخاوف وتعهدت بالحفاظ على وضع المحكمة التي أشاد بها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، كوسيلة مهمة للدفاع عن حقوق الأقلية في البلاد، التي لا يوجد لها دستور رسمي.وقالت إن "نظام العدل أساس لوجودنا كمجتمع ديموقراطي ولن أكون الشخص الذي يخفف سطوته. ولكني لن أسمح له بأن يلتهم السلطة القانونية لفروعنا التشريعية والتنفيذية. يجب أن نتوصل لصياغة لتحقيق توازن صحيح بين الفروع."
وأغضبت مراجعة المحكمة العليا للتشريعات وإلغائها في بعض الأحيان خلال السنوات الأخيرة لقوانين جديدة، الأحزاب اليمينية والدينية.ومنذ أن أصبحت شاكيد عضواً في البرلمان في العام 2013 ساندت مهندسة برامج الكمبيوتر السابقة البالغة من العمر 39 عاماً، عدداً من مشاريع القوانين المثيرة للجدل التي سيكون لها أثر على سلطات المحاكم.
ومن بينها مشروع قانون اقترحه "حزب البيت اليهودي" وتكتل "ليكود" الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيسهل على البرلمان تجاوز رفض النظام القضائي لقانون.
لكن وزير العدل السابق يوسي بيلين، المنتمي لـ"حزب العمل" اليساري، قال لراديو جيش العدو الإسرائيلي: "هي (شاكيد) لا تتمتع بغالبية... قلقي أنها قد تجر نظام العدالة الإسرائيلي ثانية إلى الأيام السوداء قائم ولكنه بسيط."

إيران تؤكد استعدادها لتصدير النفط إلى أوروبا مباشرة بعد رفع العقوبات

الديار – 18-5-2015

أكد رئيس قسم العلاقات الدولية في شركة النفط الوطنية الإيرانية محسن كمسري الأحد 17 مايو/أيار، استعداد إيران لتوريد النفط الخام إلى أوروبا حال رفع العقوبات الغربية عن طهران.
ونقلت وكالة "ISNA" الإيرانية قول كمسري "إيران قادرة على تصدير ما يقارب نصف حجم إمداداتها إلى السوق الأوروبية قبل فرض العقوبات هذه".وأضاف كمسري قائلا: "إن عقود الإمدادات الجديدة سيتم تنفيذها انطلاقا من مبدأ "التعاملات الفورية" إلى حين إيفاء الشركاء الأوروبيين للعقود السنوية المبرمة".ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج إيران من النفط الخام بمقدار مليون برميل يوميا ليصل إلى 2.2 مليون برميل يوميا، في حال التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي وإلغاء العقوبات الغربية عن طهران.وعلى صعيد متصل، تخطط شركة النفط الروسية "لوك أويل" لاستئناف أنشطتها في إيران فور رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران لتصبح بذلك إحدى الشركات الرائدة في قطاع النفط والغاز الإيراني. وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة "لوك أويل" وحيد ألكبيروف عن أمله في أن تؤدي المفاوضات السياسية الحالية إلى إلغاء العقوبات عن طهران، ما سيعطي للمستثمرين فرصة للعودة إلى إيران، وقال "نأمل أن يتم رفع العقوبات على المدى المتوسط وسنكون قادرين على العودة إلى إيران والعودة إلى الحقول التي كنا نعمل بها".

الجيش يسيطر على تلال تدمر ويؤمّن قلعتها

الأخبار اللبنانية -18-5-2015

تواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري ومسلحي «داعش» على حاجز السد، شمال غرب تدمر التاريخية، إلى الشرق من مدينة حمص. وأدى تمركزه على تلة الإذاعة إلى طرد مسلحي «داعش» من محيط القلعة الأثرية. ولم تفلح محاولات تنظيم «داعش» الإرهابي في السيطرة على المدينة الأثرية، إذ استعاد الجيش السيطرة على تلة الإذاعة، المواجهة للقلعة، بعد وصول تعزيزات إلى المنطقة.

سيطرة الجيش على التلال الحاكمة للمدينة، والمتمثلة في تلة السيرياتل وتلة الإذاعة والتلفزيون وتلة القلعة، أثرت في وجود مسلحي «داعش» في المحيط، باعتبار التلال المذكورة تشرف على جميع الطرق المؤدية إلى المدينة. يأتي ذلك بالتزامن مع تدمير المدفعية السورية رتلاً متوجّهاً من الرقة نحو بلدة السخنة، شمالي تدمر، بهدف مؤازرة مسلحي «داعش» الذين تقدموا، أول من أمس، ضمن الحي الشمالي من المدينة. سرعة تحركات الجيش لإنقاذ المدينة التاريخية أدت إلى انسحاب المسلحين من نقاط عدة، خشية وقوعهم تحت الحصار. مصدر ميداني أكد أن الجيش لم يخسر نقاط مؤثرة على وجوده ضمن المدينة، باستثاء حاجز السد، إلى الشمال الغربي من قلعة تدمر، والذي سيطر عليه مسلحو «داعش» قبل أيام، قبل أن يستعاد أمس. كذلك استعاد الجيش السيطرة على تلة الإشارة، المواجهة للقلعة، في حين تتركز الاشتباكات على المحور الشمالي لتدمر، إضافة إلى الشمال الشرقي من المدينة، ضمن حقل الهيل النفطي، مع تقدم الجيش ضمن منطقتي العامرية والزراعة. محاولات المسلحين استمرت طيلة الأيام الفائتة، من خلال هجمات مركزة على طريق حمص ـ تدمر، بهدف تعطيل وصول المؤازرة إلى القوات المقاتلة. وعلى الرغم من سيطرة الجيش على الموقف داخل المدينة، غير أن أخطار الطريق مستمرة، منذ ما قبل سيطرة مسلحي «داعش» على بلدة السخنة، شمالاً، إذ يتعرض الطريق الصحراوي لهجمات مفاجئة، وقنص مستمر. مصادر ميدانية تفاءلت بالوضع ضمن المدينة، بعد أيام من التشاؤم هددت بخسارة المدينة التاريخية، وقتل وتشريد مدنييها. وأكدت المصادر أن الخطر لا يزال محيطاً بالمدينة، لكن يمكن الجزم بأن الجيش سيطر على الموقف العسكري، واستطاع حصر خسائره في محيط المدينة، وعزز نقاطه ونشر قواته، بهدف سد الثغر التي أفضت إلى دخول «داعش» إلى تدمر.
وذكر محافظ حمص طلال البرازي، في حديث إلى «الأخبار»، أن محاولات إحداث الأذى بالمدينة الأثرية جاءت على شكل هجمات من قبل مسلحي «داعش» من محور البساتين. وأضاف أن التنظيم حاول احتلال تدمر لهدفين: أولهما سرقة آثارها الغنية، وثانيهما حاجتها إلى تقدم جديد، بعد تحقيق الجيش السوري ورجال المقاومة انتصارات متلاحقة في تلال القلمون. البرازي الذي جال أمس في المدينة، خفّف من وطأة خسارة بلدة السخنة، شمال تدمر، معتبراً أنها خاصرة تدمر الضعيفة، ووجود الدولة فيها ليس إلا وجوداً إدارياً لتسيير شؤون المدنيين. ورأى أن محاولات تمدد مسلحي «داعش» تنبع من حاجتهم إلى تمويل تسلّحهم ودعم وجودهم.
يشار إلى أن مدينة تدمر الأثرية افتقدت خلال الحرب السورية زيارة 150 ألف سائح سنوياً، منذ بدء الأحداث الدامية التي تشهدها البلاد. وكانت بعض الأجزاء من مدافن المدينة قد تعرضت للسرقة، إلا أن الدولة السورية استعادت مئات القطع الأثرية قبل تهريبها، وعهدت بها إلى القيّمين على المتاحف في العاصمة. وكانت قد تواصلت خلال الأيام الفائتة نداءات إلى المجتمع الدولي، لحماية تدمر من تخريب مسلحي «داعش» وتدميرهم، خشية على بنائها العمراني وعواميدها الرومانية ومتحفها الأثري.

من صحف العالم :

ثورة أون لاين :

تناولت الصحف الروسية عددا من العناوين أبرزها:

• الخارجية الروسية: لا معنى لانضمام واشنطن إلى رباعية النورماندي

• محمود عباس يصل الفاتيكان بعد الاعلان عن أول اتفاق مع دولة فلسطين

• فنزويلا تسعى لاتفاق مع منتجين خارج أوبك يرتفع بموجبه سعر النفط إلى 100 دولار

كما تحدثت الصحف الأمريكية عن عدد من القضايا أهمها:

• الصين تزيد من قدرة صواريخها البعيدة المدى

• الحكم على منفذ اعتداءات بوسطن يثير القلاقل في المدينة

• كيف تعزز وزارة الخزانة الأمريكية خطوط الدعاية الإسرائيلية ؟

أما الصحف الإيرانية فتناولت مجموعة من الشؤون منها:

• الحضور الفرنسي في العدوان السعودي

• رسالة المناورات الصينية الكبرى

• آلاف الاطباء الايرانيين يبدون استعدادهم لإغاثة الشعب اليمني المنكوب

• وزير اسرائيلي متطرف يريد اقتحام الاقصى

• احزاب مصرية تدعو لقطع العلاقات مع تركيا

في حين تصدرت عدة عناوين الصحف البريطانية أهمها:

• العودة إلى الانقسامات القديمة بخصوص أيديولوجية حزب العمال بين المرشحين للزعامة

• قتل ثلاثة قضاة مصريين ردا على الحكم على مرسي

• الأمير هاري : انضمامي للجيش أبقاني بعيدا عن المشاكل

• قوات بريطانية ستدرب "المعارضة" السورية

أما الصحف الألمانية عن عدة قضايا منها:

• وشتاينماير ينتقد إحالة أوراق مرسي للمفتي

• داعش يهدد مدينة تدمر الأثرية

• ممارسات العنف ضد طالبي اللجوء

 

 

 



عدد المشاهدات: 2891



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى