مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية27-4-2015

الاثنين, 27 نيسان, 2015


أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية27-4-2015

 

النشرة

أكد رفض بلاده سقوط الدولة السورية أو المساعدة في هدم أركانها

مسؤول مصري يرفض «عاصفة حزم» ضد سورية-

الوطن – 27-4-2015

أكد مسؤول مصري رفيع المستوى أن مصر رفضت التهديدات بإطلاق عمليات عسكرية ضد سورية تحت اسم «عاصفة حزم» جديدة.

ونقلت صحيفة «العرب اليوم» الأردنية، عن المصدر قوله: «إن مصر تتعامل مع الأزمة السورية من منطلق الأهمية الإستراتيجية لسورية بالنسبة للأمن القومي المصري والعربي، وإن هناك بالفعل خلافاً جوهرياً بين القاهرة وبعض العواصم العربية المؤثرة في القرار العربي الموحد، فمصر تتمسك بضرورات الحوار الوطني السوري لحل الأزمة».

وأشار المصدر إلى «أن تبني موقف مجموعات معارضة باستبعاد الرئيس بشار الأسد من أي تسوية للأزمة، هو نوع من فرض الوصاية على الشعب السوري واختياراته وتدخل في شؤونه، وهي نقاط طرحتها القيادة السياسية على الأشقاء العرب في محاولة للتوافق على إنقاذ سورية من دوامات الجماعات الإرهابية».

وأضاف المصدر: "مصر ترفض سقوط الدولة السورية، أو المساعدة في هدم أركانها، تحت دعوى الخلاص من النظام، وتؤكد بأن النظام يجب أن يكون جزءاً من الحل، وأن الحوار الوطني ليس مجرد خيار مطروح، ولكنه أصبح أمراً وجوبياً، ومن هنا تسعى مصر حالياً لجمع كل الأطراف حول طاولة حوار وطني ينشغل فقط بمصالح سورية العليا".

لؤي حسين يهرب إلى مدريد وتياره ينحل!

الوطن – 27-4-2015

أعلن رئيس تيار «بناء الدولة» لؤي حسين أنه وصل إلى مدريد وأنه سيذهب إلى اسطنبول للاجتماع مع قيادة «الائتلاف» المعارض، بينما أكد العضو السابق بالتيار أنس جودة، أن «بناء الدولة» المعارض لم يعد له وجود داخل سورية.
وقال جودة في تصريحات لـ«الوطن»: اليوم قرر جميع أعضاء التيار الموجودين في الداخل الانسحاب منه، وبالتالي لم يعد للتيار وجود في داخل سورية، موضحاً أن عدد أعضاء الداخل سورية يتراوح ما بين 50 إلى 60 عضواً، وأن عدد أعضاء التيار في الخارج يوازي أعدادهم في الداخل وهم أساسيون وفاعلون.
وأوضح جودة، أن سبب الانسحاب يعود إلى أمرين رئيسيين: الأول «هروب» رئيس التيار من البلاد عبر معابر غير شرعية، والثاني هو التغيير بطريقة التيار الذي كان يدعو إلى موضوع التشاركية والوحدة الوطنية، أما تصريح لؤي حسين أمس فيتحدث فيه بنفس طائفي مختلف عن النفس الذي تعود عليه التيار وهذه الأمور نحن لا نقبلها.
وفي صفحته على «فيسبوك» برر حسين تصرفه وقال: «كنت مضطراً أن أغادر البلاد بعد إحساسي بخطر جسيم».
وقد تعرض حسين لهجوم وانتقاد عنيف بعد إعلان هروبه من المعلقين على صفحته سواء من قبل مناصريه السابقين أو من معارضي الخارج.

هل تنعكس تصريحات القادة الأوروبيين على مجموعاتهم في سوريا؟

عربي برس – 27-4-2015

تطورات جديدة على جبهة الجنوب في سوريا بدأت تتكشف وذلك بالتزامن مع العمليات التي يقوم بها الجيش العربي السوري على أكثر من جبهة بالإضافة إلى التصريحات التي خرج بها الملك الأردني حول "داعش" في سوريا وضرورة محاربتها فيها وهنا لا بد من استذكار ما عملت على تنفيذه بعض المجموعات المسلحة في الجنوب والتي ترتبط بغرفة عمليات اسمها "موك" ولكن ما حصل خلال الأيام الماضية أن تلك المجموعات قامت بفك ارتباطها بتنظيم "قاعدة الجهاد في بلاد الشام ــ جبهة النصرة".

ومن بعدها بدأت الحرب الكلامية تستعر بين الطرفين على ساحة مواقع التواصل الاجتماعي و بحسب بعض وسائل الإعلام فإنه وبعدما أصدرت فصائل الجبهة الجنوبية خلال الأيام الماضية بيانات أعلنت فيها وقف التعاون العسكري مع "النصرة" بدأ مغرّدون ينسبون أنفسهم إلى "تنظيم القاعدة في بلاد الشام" هجمات على فصائل "الجيش الحر" تحت عنوان "الموك ومؤامرة الفساد" كما أطلق المغرّدون على الفصائل التابعة لـ"موك" تسمية "أذناب أميركا والأردن" متهمين إياها بإحباط خطّة "تحرير معبر نصيب (بين سوريا والأردن) التي وضعتها النصرة قبل 6 أشهر.

ما جرى من خلاف بين المجموعات المسلحة إنما يعكس حقيقة الخلاف الذي هو قائم بين الدول التي تدعم تلك المجموعات فكما هو معروف إن غرفة عمليات "موك" تعمل انطلاقاً من الأردن وتضم ضباطاً أردنيين وأميركيين وسعوديين وبريطانيين وفرنسيين يعملون بالتعاون مع "الاستخبارات الإسرائيلية" لإدارة عمليات الجماعات المسلحة في الجنوب السوري ويدرّبون عناصر هذه المجموعات ويمدونها بالسلاح والعتاد والأموال.

واليوم مع الخلاف الذي ظهر بين المجموعات لا بد من العودة بالذاكرة إلى الأيام القليلة الماضية التي حملت بعض التصريحات الفرنسية والبريطانية و حتى الأمريكية التي كانت تقول إن التفاوض مع الدولة السورية لا بد منه وإن وجود القيادة الحالية ضروري في المرحلة القادمة من سوريا.

وبحسب ما ذكرت بعض وسائل الإعلام فإنه و"عقب إعلان "الطلاق" بين فصائل الـ"موك" و"تنظيم القاعدة في بلاد الشام" أعلن الأخير وحلفاؤه الإسلاميون إقامة غرفة عمليات مشتركة بينهم تحت مسمى "جيش الفتح في الجنوب" على غرار غرفة عمليات "جيش الفتح" في إدلب التي قادها "تنظيم القاعدة" للسيطرة على مدينة إدلب الشهر الماضي، وبالتالي يبدو أن القرار الذي صدر بسبب خلافات بين المجموعات المسلحة إنما ينبئ بوجود قرار متفق عليه بين قادة تلك الدول الأوروبية التي تدعم وتمول تلك المجموعات المسلحة من أجل أن تتريث المجموعات المسلحة في عملياتها على الأرض في سوريا وسط قرار سياسي يدعو إلى إعادة النظر بالسياسة المتبعة حيال الأزمة السوري.

في الذكرى الـ15 لانتخابه.. بوتين يتحدث عن محطات مفصلية في مسيرته الرئاسية

وكالات-27-4-2015

تعرض قناة "روسيا-1" الروسية مساء 26 أبريل/ نيسان فيلما بعنوان "الرئيس"، وذلك بمناسبة الذكرى الـ15 لانتخاب فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا.

يتحدث بوتين في هذا الفيلم عن منعطفات هامة في تاريخ العالم والبلاد منذ عام 1999 حين تولى سدة السلطة في روسيا (رئاسة الحكومة)، وصفحات درامية لمسيرته في رئاسة البلاد حين كانت أهم المواقع الاقتصادية والإعلامية الاستراتيجية خارج سيطرة الدولة.

ويروي الفيلم قصة مواجهة شديدة دارت بين الرئيس وخصومه من فئة الأليغاركية الروسية (طواغيت المال) حينما زارته جماعة من أصحاب رؤس المال ورجال المصارف فقالوا له:" نحن سندير البلاد" فقال بوتين لهم "سنرى".

ويكشف بوتين أن العملية الإرهابية ضد إحدى مدارس مدينة بيسلان في عام 2004، والهجمة الإرهابية ضد أحد مسارح موسكو في عام 2002، كانتا أخطر حادثين واجههما خلال مسيرته كرئيس للبلاد.

ويبين الفيلم كذلك تحديات اضطر بوتين إلى مواجهتها في مجال السياسة الخارجية حيث وجد أن زعماء الدول الكبرى يحبون روسيا عندما يرونها ضعيفة.

الصحف العالمية :

من الثورة أون لاين

تناولت الصحف الروسية عددا من العناوين أبرزها:

الجيش الليبي يتقدم نحو طرابلس وغارات جوية متبادلة بين المتحاربين

التحالف يجدد قصفه لصنعاء

الأردن يغلق الحدود مع العراق بعد تفجير معبر طريبيل

كما تحدثت الصحف الأمريكية عن عدد من القضايا أهمها:

تقرير كشفت عنه السرية يشكك بقيمة تجسس وكالة الأمن القومي

اعتقال العشرات من المتظاهرين في بالتيمور

قتلى الطيارات بدون طيار هم ضحايا السياسة الأمريكية غير الإنسانية

بحث محموم عن ناجين من زلزال نيبال

الخبراء كانوا على علم مسبق بزلزال نيبال

اليابان والولايات المتحدة ستعلنان تمديد اتفاقيتهما الأمنية

أما الصحف الإيرانية فتناولت مجموعة من الشؤون منها:

غيمة داعش تنقشع عن العراق

على هامش العدوان السعودي

ظريف يتوجه إلى نيويورك

الهجوم على اليمن ... الخطأ في التقدير وأفول المكانة السعودية

ايران وروسيا تبحثان كيفية تفويض محطة بوشهر الى ايران بشكل دائم

في حين تصدرت عدة عناوين الصحف البريطانية أهمها:

ضحايا زلزال نيبال يزيدون على الألفي شخص

المهربون يفرغون سورية والعراق من آثارهما و"الجهاديون" يحصلون على حصتهم

القراصنة الروس قرؤوا رسائل إلكترونية لأوباما

يوم الملاريا العالمي

أما الصحف الألمانية تناولت  عدة قضايا منها:

سر الاهتمام بالخدمات المالية الإسلامية في الغرب

نيبال ... أكثر من ألفي قتيل ضحايا الزلزال

• مظاهرتان في ألمانيا ضد الحرب في اليمن

 

 

 

 

 



عدد المشاهدات: 2319



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى