مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية .20-4-2015

الاثنين, 20 نيسان, 2015


يقدم لكم موقع مجلس الشعب موجزاً كاملاً لأهم العناوين التي نشرتها المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية .

النشرة

اجتماع ثلاثي سوري عراقي إيراني في طهران اليوم

الوطن- 20-4-2015

يعقد اليوم في العاصمة الإيرانية طهران اجتماع ثلاثي على مستوى نواب وزراء خارجية سورية وإيران والعراق.

وبحسب ما علمت «الوطن» بدأ نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد زيارة إلى طهران تستمر يومين حيث سيعقد مع نظرائه في العراق وإيران اجتماعاً يبحثون خلاله العلاقات الثنائية وآخر المستجدات في المنطقة والتعاون في مختلف المجالات.

ويأتي الاجتماع الثلاثي بعد أيام قليلة من زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى الولايات المتحدة وبحثه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما الحرب ضد تنظيم داعش.

وقبل ذلك زار وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري دمشق والتقى عدداً من المسؤولين السوريين على رأسهم الرئيس بشار الأسد الذي شدد حينها على «أن النجاحات التي يحققها الشعبان العراقي والسوري وقواتهما المسلحة في مواجهة التنظيمات الإرهابية ساهمت في وقف تمدد الإرهاب وأن التشاور والتنسيق بين البلدين من شأنه أن يعزز هذه النجاحات».

كما يأتي الاجتماع الثلاثي قبل يومين من اجتماع رؤساء أركان الدول الأعضاء في الجامعة العربية بعد غد في القاهرة لبحث تشكيل «قوة عربية مشتركة» كان الزعماء العرب وافقوا خلال قمتهم الشهر الماضي عليها من حيث المبدأ.

تواصل التحضيرات لمشاورات جنيف.. و«التنسيق» تتنصل من أسس موسكو

الوطن- 20-4-2015

يواصل فريق المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا في دمشق تحضيراته للمشاورات التي يعتزم إجراءها ستيفان دي ميستورا وفريقه في جنيف وربما في دمشق قريباً مع أطراف سورية وإقليمية ودولية بهدف التمهيد لإيجاد حل سياسي للازمة السورية.

وكشفت أمين سر «هيئة العمل الوطني الديمقراطي» المعارضة ميس كريدي لـ«الوطن» أن نائب المبعوث الأممي رمزي عز الدين رمزي طرح على الهيئة فكرة المشاورات، معربة عن تأييدها لها.

وأوضحت كريدي أن «هيئة العمل مع أي حل بناء باتجاه حل الأزمة السورية سياسياً وإنجاز تسوية سياسية»

في الأثناء تنصلت «هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة» في بيان لها أمس من الورقة التي تم التوصل إليها في منتدى موسكو التشاوري التمهيدي الثاني بين وفد المعارضة ووفد الحكومة معتبرة أنها «ملغية وكأنها لم تكن»، مشددة على أن «مكان ونتائج التفاوض حول الأوضاع في سورية هو في جنيف3 وعلى أساس بيان جنيف1 وليس في أي مكان آخر».

واعتبرت الهيئة أن «منتدى موسكو التشاوري الثاني لم يكن ناجحاً بسبب (تعنت) النظام ورفضه بحث إجراءات بناء الثقة والقضايا الإنسانية».

يازجي ينتقد الصمت الدولي حول مصير المطرانين المخطوفين

وكالات – 20-4-2015

انتقد بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، الصمت الدولي حول مصير المطرانين المخطوفين بولس يازجي ويوحنا إبراهيم، مؤكداً أن «لا دليل حسياً» على أن المطرانين على قيد الحياة، واصفاً الصمت الدولي حول مصيرهما بالمعيب والمشين بحق كرامة أي إنسان.

وخلال ترؤسه أمس الأحد القداس الإلهي في دير سيدة البلمند البطريركي في بيروت بمناسبة مرور عامين على اختطاف مطراني حلب، قال يازجي: «نحن على رجاء أن المطرانين على قيد الحياة، ولكن للأسف كل العالم صامت ولم يعطنا أحد أي دليل مادي أو حسي عنهما»، داعياً «المجتمع الدولي بأسره والمنظمات الدولية» إلى التحرك لكشف مصيرهما.

وكانت مجموعة إرهابية مسلحة قامت باختطاف مطراني حلب للروم الأرثوذكس بولس يازجي وللسريان الأرثوذكس يوحنا إبراهيم في 22 نيسان عام 2013 أثناء قيامهما بعمليات إنسانية في قرية كفر داعل بريف حلب، ولم تتبن أي جهة خطفهما ولم يظهرا منذ ذلك الحين في أي صور أو تسجيلات فيديو. وأضاف يازجي: «حاولنا التفاوض مع جميع من يمكنهم المساعدة في هذا الموضوع من الشرق إلى الغرب إنما للأسف هناك صمت مطبق».

وأوعزت بطريركيتا الروم الأرثوذكس والسريان الأرثوذكس إلى كل الكنائس التابعة لهما بإقامة الصلوات أمس على نية عودة المطرانين.

وقال اليازجي أيضاً: «هذه الصلاة ليست تأسيساً لذكرى سنوية لاختطاف المطرانين.. إنما ليتذكر العالم كله محلياً وعالمياً ودولياً هذه القضية التي يتعامى عنها ويتناساها». وتلا اليازجي خلال القداس بياناً مشتركاً موقعاً باسم بطريركيتي الروم الأرثوذكس والسريان الأرثوذكس، قال فيه: «شرقنا بات حلبة مفتوحة لكل سوء»، مؤكداً أنه «لا يبقى للحياة وجود أو معنى» من دون مسيحيي الشرق.

أرمينيا: الجمعة القادم إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية

الوطن- 20-4-2015

تحيي أرمينيا يوم الجمعة القادم الذكرى المئوية للمجازر التي أودت بحياة مليون ونصف المليون شخص من أسلافها على يد الإمبراطورية العثمانية، رغم مواقف تركيا العدوانية من هذا الحدث وانتقاداتها التي ترفض تماماً تعبير الإبادة لوصف إحدى الصفحات السوداء في القرن العشرين.

ومن المتوقع أن يشارك مئات الآلاف في يريفان بالاحتفال بالذكرى المئوية للإبادة أمام نصب تذكاري للضحايا. ومن المدعوين أيضاً، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرنسوا هولاند.

وتم تدشين هذا النصب التذكاري المهيب الذي يتضمن 12 لوحة من البازلت، مسنودة إلى مشعل لا ينطفئ، وسهم بطول 44 متراً في الأعلى يرمز إلى نهضة الشعب الأرميني، في عام 1967، بعد سنتين من تظاهرات حاشدة في يريفان دعت للمرة الأولى إلى الاعتراف بـ«الإبادة الجماعية».

وثيقة أمريكية تفضح أردوغان

عربي برس – 20-4-2015

كشف الصحفيان التركيان باريش تركه أوغلو وباريش بهليفان في كتابهما المعنون بـ "الأسرار.. أسرار تركيا في الوثائق السرية" أن وثيقة أمريكية سرية سربت في عام 2004 تضمنت أدلة تثبت تورط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بجرائم عديدة.ونقل موقع "أودا تي" التركي عن الصحفيين «أوغلو - بهليفان»  قولهما في الكتاب "إن الوثيقة السرية التي أرسلها أريك أيدلمان السفير الأمريكي السابق لدى تركيا إلى واشنطن في 30 كانون الأول عام 2004 بعنوان "أردوغان وحزب العدالة والتنمية في العام الثاني لحكمهما" أفادت بأن العديد من الشخصيات التركية بمن فيهم وزراء حكومة حزب العدالة والتنمية ومقربين من الحكومة أكدوا وجود صراعات على المصالح على مستوى دولي واقليمي ومحلي بين أفراد أسر الوزراء وممارسة الفساد داخل حزب العدالة والتنمية.وبحسب الكتاب، فإن ايدلمان لفت في الوثيقة السرية إلى تورط وزير الداخلية التركي السابق عبد القادر أكسو ووزير التجارة السابق كورشاد توزمن والرئيس السابق لفرع حزب العدالة والتنمية في اسطنبول محمد مؤذن أوغلو بالفساد مشيرا إلى أن أحد العاملين في دائرة الاستخبارات الامنية التركية أكد التوصل إلى أدلة تثبت تورط اردوغان بجرائم عديدة في التحقيق المفتوح ضد مؤذن اوغلو بتهمة "أخذ الجزية بالتهديد وجرائم أخرى"يأتي ذلك فيما يؤكد العديد من البرلمانيين الأتراك من غير حزب العدالة والتنمية على تنديدهم بفضائح الفساد التي تورط بها حزب العدالة والتنمية برئاسة أردوغان والتى تم الكشف عنها أواخر عام 2013 وطالت وزراء وسياسيين ومقربين منه بينهم ابنه بلال مستهجنين إقدام أردوغان على إغلاق الملف وإنهاء التحقيقات القضائية بشأنها بينما وبخ الاتحاد الأوروبي بشدة في تشرين الأول الماضي الحكومة التركية لتدخلها سياسيا في عمل القضاء.

من الصحف العالمية :

تناولت الصحف الروسية عددا من العناوين أبرزها:

نيوزيلندا خططت للتجسس على الصين لصالح الولايات المتحدة

ميركل: ثمة إمكانية لإقامة منطقة تجارة حرة مع روسيا

كما تحدثت الصحف الأمريكية عن عدد من القضايا أهمها:

مبيعات الأسلحة الأمريكية تشعل حروب الشرق الأوسط

الولايات المتحدة تحاول أن تضع حدا لعزلتها من خلال إعادة العلاقات مع كوبا

استعراض مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل يظهر أخطاء قبل عام 2000 في تحليل أدلة تضم شعرا تتضمن جرائم قتل

أما الصحف الإيرانية فتناولت مجموعة من الشؤون منها:

العدوان السعودي على اليمن والجاهلية الجديدة

السعودية ترسل السلاح بشاحنات الإغاثة الإنسانية إلى اليمن

اقتدار إيران لصالح أمن المنطقة

الرئيس الأفغاني يبدأ زيارة إلى طهران

في حين تصدرت عدة عناوين الصحف البريطانية أهمها:

تقرير للأمم المتحدة يحذر من تكدس 300 طن من الذهب، 1،000 طن من الفضة و 16 ميغاطن من الصلب من النفايات الالكترونية بقيمة 34 مليار جنيه استرليني في "منجم سام"

يجب ألا يفلت كاميرون من تلقي نصيبه من اللوم على الحروب التي لا تزال مستعرة في ليبيا وسورية والعراق والتي ستعود لتلاحقنا

الشبكة تضيق على قادة الحرب القذرة في السلفادور عام 1989

روسيا تقول أن الأوضاع ستسوء مع إرسال أمريكا قوات مظلية لتدريب جنود أوكرانيين متطرفين

أما الصحف الألمانية عن عدة قضايا منها:

اتفاق روسي يوناني حول الغاز وموسكو تنفي

احتجاجات في ألمانيا ضد اتفاقية التبادل التجاري الحر

• ملفات سرية تكشف هيكلية داعش

 



عدد المشاهدات: 2414



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى