www.parliament.gov.sy
الخميس, 23 حزيران, 2016


تفعيل دور المجلس الرقابي على عمل الوزارات والاهتمام بأسر الشهداء وحماية المنتج الوطني أبرز مداخلات أعضاء مجلس الشعب

استأنف مجلس الشعب جلسته الثانية من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة الدكتورة “هدية عباس”، حيث تركزت مداخلات الأعضاء على عدد من القضايا المعيشية والخدمية وآليات تفعيل دور المجلس الرقابي على عمل الوزارات وأدائها.

رئيس المجلس الدكتورة عباس أكدت أهمية طرح القضايا التي تهم المواطنين وتلامس حياتهم المعيشية ودعم صمودهم ومراقبة أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية ومتابعة تنفيذها للبرامج والمشروعات والخطط و”العمل على كشف مكامن الفساد والهدر بالاعتماد على القرائن والأدلة الدقيقة والتعاطي بمسؤولية مع هذه الملفات لتكون مدخلاً لمحاسبة المقصرين”، لافتة إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لتعديل النظام الداخلي للمجلس.

بدورها أكدت عضو المجلس أشواق عباس أهمية تعديل المواد الدستورية التي تحد من عمل المجلس إلى جانب إعادة النظر بالنظام الداخلي له بما يمكنه من الارتقاء بأدائه إلى “مستوى التحديات الكبيرة التي تمر بها البلاد خلال هذه الفترة”.

عضوا المجلس عارف الطويل ووليد درويش دعيا إلى إحداث بوابة إلكترونية للمجلس للتواصل مع شكاوى المواطنين والاستفادة من الخبرات الموجودة فيه لتفعيل دوره على المستوى الإعلامي فيما لفت عضو المجلس حسين الحسين إلى معاناة أهالي الفوعة وكفريا المتمثلة بنقص الدواء والغذاء جراء الحصار الذي تفرضه التنظيمات الإرهابية عليهم، داعياً إلى البحث في مشكلة المخطوفين من أبناء البلدتين.


من جانبهم دعا أعضاء المجلس عصام نعيم ومها شبيرو وساجي طعمي إلى مكافحة التهريب ومواصلة العمل بالبطاقة التموينية لتجنيب المواطنين الاحتكار وجشع بعض التجار وكذلك زيادة الاهتمام بأسر الشهداء وتأمين فرص عمل لهم وإحداث مؤسسة تعنى بشؤون الجرحى وإصدار بطاقات شرف للشهداء المدنيين.

إلى ذلك طالب أعضاء المجلس بشير الشربجي وسمير اسماعيل ومحمد خير سريول بترشيد الاستهلاك وضبط النفقات الحكومية والموازنة بين الخطط الموضوعة ونسب التنفيذ ومحاربة الفاسدين ومنح الهيئة العامة للرقابة والتفتيش الاستقلالية الكاملة في عملها.

ودعا عضو المجلس فواز الجوابرة إلى اتخاذ إجراءات كفيلة بحماية المنتج الوطني “ووقف تدهور الوضع المعيشي” وتثبيت العاملين بعقود تشغيل الشباب.

من جهة أخرى وافق المجلس على تشكيل لجنة خاصة لمعالجة موضوع المهجرين في منطقة مثلث تدمر بهدف تأمين مراكز إقامة مؤقتة لهم وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في محافظة ريف دمشق.

ورفعت الجلسة إلى الساعة الحادية عشرة من يوم الأحد الواقع في العاشر من تموز القادم.

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب في حكومة تسيير الأعمال الدكتور حسيب شماس.

لمتابعة التقرير التلفزيوني الذي بثته القناة الفضائية السورية من خلال التسجيل الآتي :